الاخلاص في طلب العلم
رقم الدرس
الوحدة : 01
النشاط
الموضوع
المستوى
05
طلب العلم
05 ـ تعبير شفهي
الإخلاص في طلب العلم
س1م
الهدف التعلمي: القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- إدراك ضرورة الارتباط بين العلم وحسن الخلق .
- القدرة على تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو
تأييدها أو تصحيح خطأ...
- على إنجاز بطاقة قراءة للنص .
الوسائل: نص: الإخلاص في طلب العلم ص 16 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 17 وتقويمها .
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم
¨ التعبير الشفهي:
Ÿ تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
Ÿ يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
Ÿ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
Ÿ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
?بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه: المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أومقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب ..
نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة ..
محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
العنوان: الإخلاص في طلب العلم
المرجع: الشيخ أحمد بن محمد الخليلي
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص قيمة طلب العلم في الإسلام وضرورة ربطه بحسن الخلق لكي ينفع الفرد والمجتمع .
محتوى النص (الأفكار):
1- أهمية طلب العلوم المختلفة التي تخدم الجانبين المادي والمعنوي .
2- وجوب الإخلاص في طلب العلم الذي ينفع الإنسان في دنياه وآخرته .
أهمية النص (المغزى):
على المسلم أن يطلب العلم النافع ويتحلى بحسن الخلق لكي ينفع نفسه وغيره .
تقويم بنائي
e يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .
الهدف الوسيطي
¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .
المرحلة الختامية
¨ قراءات فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
¨ مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
تقويم ختامي
e ماحكم طلب العلم في الإسلام ؟ استدلوا بآية أو حديث يؤيد . ماالذي ينبغي
تعلمه ؟ ماالواجب اجتناب تعلمه ؟ هاتوا أمثلة عن منافع العلم وأضراره .
ماجزاء من يخدم الناس بعلمه ؟
الهدف الوسيطي