مملكة السعادة الابدية


♫ لَسًسًـنٌآ آحً ـسًسًـنٌ مِنٌ آحً ـدُ لَكنٌنٌآ آلَآفُضلَ دُآئمِآ ♫
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلمرحبا شاركونا دخول



أحتـــرتُ ماذا أكتبُ فيكـِ ياكلَ الحنان .. فأنتِ كل شيء بالنسبة لي في دُنيتي الصغيرة ..

أحتـــرتُ هل أصفُكـِ " ملاك " فيتهمونني الناس بالمبالغة .. ؟!!!

أم اصفُكـِ بـ " الكاملة " فيلومونني بحجة إن لا أحد كامل في هذهِ الدُنيا .. ولكنني أراكـِ كما أُريد .. وأصفُكِـ كما أُريد ..

أنتِ تلكَـ الإنسانة .. تلكَـ الصديقة الوفية المخلصة .. تلكَـ الصادقة التي أحسُ معاها بالأمان ..

إنكـِ صديقتي وتوأم روحي .. وملاكيّ البريء .. إنكـِ أفضلُ وأغلى واثمنُ كنزا ً أمتلكه ..

((فأرجوكـ أبقي معي .. أبقي صديقتي فإني أحتاجُكـِ وبشدة .. أُريد أن أرتمي على صدركـِ الحنون .. أُريد أن أبكي بشدة وأنا اسمعُ دقاتُ قلبكـِ .. ))




شاطر | 
 

 مصطلحات التاريخ للوحدة الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارسة المملكة
نآئبـهۃ الإدآرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ الإدآرهـۃ ..♥
avatar

~° دعاءك °~ :
~°لونك~° :
~° المزاج °~ :
عدد مِسًسًـآهِمِآتُيّ : 923
~°تاريخ التسجيل°~ : 10/07/2013
~°مزاجك°~ ~°مزاجك°~ : متفائلة والحمد لله


مُساهمةموضوع: مصطلحات التاريخ للوحدة الثالثة   06.08.13 14:09

مصطلحات التاريخ للوحدة الثالثة:
تفظلواا..............

الاستعمار التقليدي:هو القائم على اساليب الاخضاع باستخدام القوة والحملات العسكرية لتحقيق الهيمنة ونهب ثروات المستعمرات واستغلال شعوبها استغلالا مباشرا.


الاستعمار المقنع:محاولة الدول الاستعمارية الى اخفاء تغلغلها باقنعة جديدة منها الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والثقافية وباستخدام المساعدات الانسانية ووسائل الاعلام.


التبعية:وصف للعلاقة غير متكافئة بين الدول الاستعمارية ومستعمراتها السابقة في المجال الاقتصادي والسياسي والثقافي مما يجعلها في حالة ضعف وعجز وفاقدة لسيادتها.


المنظمات العالمية:هي منظمات مفتوحة في عضويتها لجميع الدول المستقلة شرط الالتزام بمواثيقها مثل منظمة الامم المتحدة والمنظمة العالمية للتجارة.


المنظمات غير الحكومية:هي هيئات خيرية عالمية غير تجارية متخصصة موظفوها متطوعون تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الانساني كالبيئة،اطباء بلا حدود،حقوق الانسان،جهود الاغاثة،الرعاية والصحة.


الاستقرار السياسي:حالة سياسية تتميز بها الدول الكبرى نتيجة استقرار مؤثات الحكم فيها والتزامها بالديمقراطية بينما تعاني الدول المتخلفة من عدم استقرارها السياسي نتيجة كثرة الصراعات على السلطة بين طوائف الشعب.


التحرر السياسي:اهم هدف ضحت من اجله حركات التحرر وهو استرجاع الحرية والاستقلال واخراج قوات المستعمر وبناء دولة وطنية تحظى بالاعتراف الدولى.


التحرر الشامل:هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في ثرواتها ومواردها وفي مواقفها واختياراتها الداخلية والخارجية.


اتفاقيات الاستقلال:هي تلك المعاهدات التى يتم توقيعها بين الدولة المستعمرة وبين القوى التحررية في دولة ما وفي الغالب تتضمن قيود وشروط تفرضها الدول الاستعمارية لضمان حماية مصالحها في المنطقة.


الديكتاتورية:من اشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد –ديكتاتورءلا يتقيد بدستور ولا بقانون ويعمل على تقييد الحريات الاساسيةءالتعبير ،التجمع،التظاهر ،التغير ،كما يتميز بالتسلط والاستبداد .


الانظمة الفردية:هي تستمد سلطتها من فرد واحد يتحكم في مصير الدواة وتوجيهاتها السياسية والاقتصادية دون العودة لشعبها او مؤثاتها.


الحرب الاهلية:هي الحروب التي تقع داخل البلد الواحد وبين جماعات من شعبه بسبب الاختلافات العرقية او السياسية وتلعب الدول الاستعمارية دورا في اشعالها وادامتها.


التميز العنصري:سياسة استعمارية تقوم على التمييز والتفضيل بسبب العرق او اللون او الدين في التعامل وممارسة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية على قدم المساواة بين جميع السكان كما كان الحال في جنوب افريقيا مع نظام الابرتايد العنصري والحركة الصهيونية .


الحدود الموروثية:حدود للدول المستعمرة سابقا التي وضعها الاستعمار وكثيرا ما تتسبب في نشوب حروب بين دول الجوار انها قنابل موقوتة وضعها الستعمار لتفجيرها وقت للحاجة.


التعددية السياسية :مشروعية تعدد القوى والآراء السياسية وحقها في التعايش والتعبير عن نفسها والمشاركة في القرار السياسي في مجتمعاتها.


حروب الخليج:
الاولى: من سنةأص80ءأص88بين العراق وايران
الثانية: منأصص0الى أصصأ احتلال العراق للكويت وتشكل التحالف الدولى بقيادة الوم أ الذي اخرجه منها وفرض عليه الحصار .


الثالثة: سنةء00عواحتلال العراق من طرف الوم أ الي اليوم.
المنظمات اليهودية :هي منظمات وهيئات داعمة للحركة الصهيونية عملت وتعمل للاستلاء على كل فلسكين وتحويلها الى وطن قومي لليهود وتهويد مقدساتها.


الحكم الذاتي:تاسيس سلطة وطنية فلسطينية تمارس اشراف داخلي على الاوضاع في مدينة غزة واريحا ثم الضفة الغربية كا نصت عليه الاتفاقية الموقعة في أعء0صءأصصعبواشنطن منظمة التحرير الفلسطينية والكيان الاسرائيلي.


الانتفاضة:شكل من اشكال المقاومة التي ابتكرها الفلسطينيون ضد الوجود الاسرائيلي بداية من يوم 0حءأءءأص8حوتقوم على الاضرابات والمظاهرات والمقاطعة للبضائع الاسرائلية والمواجهة اليومية مع جيشها.


المقاومة:هي كل الاشكال التي ياخذها نظال الشعوب المستعمرة (سياسية واقتصادية وعسكرية) ضد الوجود الاستعماري فهي وسيلة حركات التحرير الوطني من اجل الاستقلال واستعادة السيادة
وتحرير اراضيها وتحقيق تقرير مصيرها.


الحركة الصهيونية :حركة سياسية عنصرية ظهرت أ8صحعمل زعماؤها على المطالبة باقامة وطن قومي لليهود.


الكفاح المسلح: حق الشعوب المستعمرة في اللجؤ الى القوة للتحرر من المحتل واخراج قواته وهو حق اكدت عليه الامم المتحدة في أصح4.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نظرة تفاؤل
مديرهـۃ جميلهــۃ ♛ ..♥
مديرهـۃ جميلهــۃ ♛ ..♥
avatar

~° دعاءك °~ :
~°لونك~° :
~° المزاج °~ :
عدد مِسًسًـآهِمِآتُيّ : 1286
مِيّلَآدُيّ : 10/08/1998
~°تاريخ التسجيل°~ : 30/03/2013
~°العمر°~ : 18
هوايتك : ★ تصفح المنتديات ★
~° عملك°~ ~° عملك°~ : ★.• طالبة السعادة★.•
~°مزاجك°~ ~°مزاجك°~ : حسب الحاله يكون المزاج


مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التاريخ للوحدة الثالثة   31.10.13 22:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chaima.alafdal.net
 
مصطلحات التاريخ للوحدة الثالثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة السعادة الابدية  :: ~...عالم المدرسة...~ :: ♥• مدرستي ~♥-
انتقل الى: